منتديات الطاهير التربوية والتعليمية
بسم الله الرحمان الرحيم
ِ
مرحبا بك زائرنا الكريم.
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية في خدمتكم فهلا تكرمتم بالتسجيل نحن في انتظاركم لنسعد و نحظى معكم بأسعد الأوقات.

منتديات الطاهير التربوية والتعليمية

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
إدارة منتديات الطاهير التربوية والتعليمية تتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات. سبحان الله وبحمده ،  سبحان الله العظيم واستغفر الله


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
slimane chebbah
 
aya
 
imili
 
nina
 
Dopey1
 
atef
 
مســلم
 
سندس
 
رفيف
 
ninou
 
المصحف الالكتروني

المواضيع الأخيرة
» مسجد من تصميم إمرأه
الخميس 14 يناير 2016, 05:41 من طرف روان02

» مشروع قسم جاهز حمل /عدل/ اطبع صالح لاي قسم
الخميس 14 يناير 2016, 00:58 من طرف cheriet larbi

» Des fiches Pédagogiques de 2ème AM
الخميس 17 ديسمبر 2015, 01:21 من طرف algereine

» SUJETS_Français_2AM **TOP
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 09:38 من طرف azzarou

» عيد الاضحى
الثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 23:00 من طرف متفائل

» اكسسوارات المطبخ
الأربعاء 09 سبتمبر 2015, 23:18 من طرف ريم ميمي

» دروس الاعلام الالي للسنة الثانية متوسط
الإثنين 11 مايو 2015, 09:59 من طرف moustaf_adz

» مذكرات التربية التشكيلية للسنة الثانية متوسط
الأربعاء 01 أبريل 2015, 10:46 من طرف maroi2002

»  الموسوعة العلمية الشاملة...
الإثنين 30 مارس 2015, 01:06 من طرف ikram07.yahoo.com

» هل تعلم ما معنى كلمة ok؟
السبت 28 مارس 2015, 23:22 من طرف ikram07.yahoo.com

» المجدول Excel
الجمعة 06 مارس 2015, 09:16 من طرف Zaizfoun

» fiches 2am francais
السبت 28 فبراير 2015, 12:17 من طرف hamodovitsh

» devoir 5 2am
السبت 28 فبراير 2015, 12:16 من طرف hamodovitsh

»  حمل اختبارات شهرية وفصلية وتمارين للمراجعة في مختلف انشطة السنة 2 ابتدائي
الجمعة 27 فبراير 2015, 02:55 من طرف 0797150126

»  كتاب رائع في مراقبة التسيير
الأربعاء 25 فبراير 2015, 19:28 من طرف farid1974

سحابة الكلمات الدلالية
الفرنسية اختبارات دروس علوم حلول اختبار التربية الفيزياء للسنة الثالثة العربية الثانية رياضيات اللغة التعليم الرياضيات تمرين الكتاب مذكرات العلوم المدرسي تمارين متوسط الفصل السنة كتاب

شاطر | 
 

 الامم المتحدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
slimane chebbah
عضو سوبر
عضو سوبر


نقاط : 5531
السٌّمعَة : 114
الجنس : ذكر
الموقع : http://chebbah-65.newstarforum.net
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: الامم المتحدة   الإثنين 27 سبتمبر 2010, 09:40

ما هي الأمم المتحدة؟


تتألف أسرة منظمات الأمم المتحدة مما يلي:

* تتألف الأمم المتحدة بصفتها تلك من ستة أجهزة رئيسية هي - الجمعية العامة، مجلس الأمن، المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مجلس الوصاية، محكمة العدل الدولية، والأمانة العامة. ومقر هذه الأجهزة جميعا هو مقر الأمم المتحدة في نيويورك، فيما عدا المحكمة، الموجودة في لاهاي، هولندا.
* برامج وصناديق الأمم المتحدة - مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج الأغذية العالمي - التي تعمل من أجل التنمية وتقديم المساعدة الإنسانية، وحقوق الإنسان.
* وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، والهيئات المناظرة، التي تعمل في مجالات متباينة من قبيل الصحة والزراعة والطيران المدني، والأرصاد الجوية. وتقوم هذه الوكالات المتخصصة التي تنتسب إلى الأمم المتحدة بمقتضى اتفاقات خاصة، بتنسيق أعمالها مع الأمم المتحدة، بيد أنها منظمات مستقلة ذاتية الإدارة.وتشكل الأمم المتحدة وبرامجها وصناديق ووكالاتها المتخصصة "منظومة الأمم المتحدة". وباعتبار الأمم المتحدة أسرة من المنظمات، فإنها تؤدي طائفة واسعة من الواجبات التي تؤثر فينا جميعا بطرق شتى. وتتراوح هذه بين قرارات مجلس الأمن بإيفاد عملية لحفظ السلام استجابة لنـزاع من النـزاعات، وتحديد معايير السلامة الجوية ومواءمة الاتصالات؛ ومن إرسال إمدادات الطوارئ بسرعة إلى ضحايا الكوارث الطبيعية، إلى تنسيق مواجهة وباء متلازمة نقص المناعة البشرية المكتسب (الإيدز)؛ ومن مساعدة البلدان على عقد انتخابات حرة ونزيهة، إلى توفير القروض المنخفضة الفائدة لغرض تنمية الهياكل الأساسية في أشد البلدان فقرا. غاية الأمر أن عملها يتمثل في إقامة عالم أوفر عافية وأكثر استقرارا مع تعزيز فرص تحقيق العدالة لنا جميعا (انظر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لماذا نحتاج إلى الأمم المتحدة؟

* كثيرا ما يقال إنه لو لم تكن لدينا الأمم المتحدة، لكان لا بد من اختراعها.
* ففي هذا العالم الذي ترهقه الصراعات، تتيح الأمم المتحدة إجراء مشاورات آنية فيما بين الحكومات كما تهيئ منتدى لمعالجة المشاكل الطويلة الأجل.
* والأمم المتحدة عامل حفاز لاتخاذ إجراءات بشأن المسائل العالمية الرئيسية، من قبيل البيئة والمخدرات غير المشروعة، كما تهيئ أفضل آلية متاحة لحشد التعاون الدولي ومواصلته لمعالجة هذه المسائل.
* وتساعد الأمم المتحدة ووكالاتها على بناء الاقتصادات وإرساء الاستقرار في الأسواق المالية، كما تساعد على القضاء على المرض وتوسيع نطاق إنتاج الأغذية وإطالة العمر. فهي توفر الحماية للاجئين، وتقوم بتوصيل المعونة الغذائية لهم، وتتصدى بسرعة للكوارث الطبيعية.
* وتوفر الأمم المتحدة ووكالاتها الحماية للفئات الضعيفة مثل الأطفال واللاجئين والمشردين والأقليات والسكان الأصليين والمعاقين.
* وتهيئ الأمم المتحدة ووكالاتها آلية لوضع المعايير التقنية والقانونية في مجالات التفاعل العالمي الحيوية، من قواعد السلامة الجوية إلى حقوق الإنسان.
* وما من منظمة في العالم أنسب من الأمم المتحدة للسعي من أجل تحقيق هذه الأهداف، لأنه لا توجد منظمة أخرى تتمتع بما للأمم المتحدة من صفة العالمية والشرعية.

نالت الأمم المتحدة جائزة نوبل ثماني مرّات اعترافا بأعمالها




هل الأمم المتحدة حكومة عالمية؟

ليست الأمم المتحدة حكومة عالمية ولم يكن ذلك المراد منها قط. وباعتبارها منظمة تضم دولا مستقلة ذات سيادة، فإنها لا تفعل سوى ما توافق عليه الدول الأعضاء. فهي أداة للدول الأعضاء.
هل تتخلى البلدان عن سيادتها للأمم المتحدة؟

إن أعضاء الأمم المتحدة دول مستقلة، وميثاق الأمم المتحدة واحد من أقوى ضمانات السيادة، وهو يجسد ذلك المبدأ كأحد ركائزه الأساسية. وفي الوقت ذاته، تعتبر معظم المشاكل التي يواجهها العالم اليوم من التعقيد بحيث لا يمكن لدولة واحدة تتصرف بمفردها أن تواجهها. فالأمم المتحدة هي المكان الذي تجتمع فيه بلدان العالم لمواجهة المشاكل المشتركة. ويعد العمل مع البلدان الأخرى ممارسة للسيادة، وليس قيدا عليها. وتبني الدول من خلال تعاونها في مجالات محددة عن طريق الأمم المتحدة، الهياكل التي تجعل من الحياة الدولية أمرا ممكنا. وتقرر البلدان طوعا العمل سويا لأنها ترى أن في ذلك مصلحتها العليا. وتهيئ عالمية الأمم المتحدة وحيدتها قاعدة مشتركة تستطيع منها البلدان تحقيق أقصى المنافع من التعاون، مع ضمان حماية سيادتها.
هل الأمم المتحدة أداة في يد الدول الكبرى؟

الأمم المتحدة أداة مكونة من جميع الدول الأعضاء فيها، وهي التي تقوم بوضع سياساتها من خلال مناقشة المسائل الرئيسية والتصويت عليها. وتتمتع جميع البلدان بنفس حقوق التصويت في الجمعية العامة، مما يجعلها أكثر المؤسسات الدولية تمتعا بالديمقراطية. وحتى في مجلس الأمن حيث تتمتع الولايات المتحدة والدول الأربع القوية الأخرى، بحق النقض، فإن هذه الدول وإن كانت تقدر على وقف أي إجراء لا توافق عليه، يجب عليها أخذ آراء الدول الأخرى في الاعتبار، ولا تستطيع فرض إرادتها. فما من بلد مهما كانت قوته، يقدر على إملاء سياساته في الأمم المتحدة بمفرده.
ما الذي تفعله الجمعية العامة؟

الجمعية العامة منتدى عالمي فريد تمثل فيه جميع الدول الأعضاء. ولقد وُصف بأنه أقرب ما يكون إلى برلمان من الدول. فهنا - وهنا فقط، تعالج أشد مشاكل العالم إلحاحا، وهذا هو المكان الذي تستطيع فيه جميع البلدان أن تعبر عن آرائها المختلفة، وأن تتوصل إلى اتفاق بشأن طريقة معالجة الأمور
وبمثل ما للأفراد في أي بلد ديمقراطي من حقوق تصويت متساوية، سواء كانوا أغنياء أم فقراء، أقوياء، أم ضعفاء، تتمتع جميع البلدان في الجمعية العامة بنفس حقوق التصويت. ولذا يعد التصويت في الجمعية العامة مقياسا دقيقا للرأي العام العالمي. وتمثل قراراتها، وإن لم تكن ملزمة قانونا للدول الأعضاء، السلطة المعنوية لمجتمع الدول.

الأمم المتحدة فريدة من حيث كونها فعلا “برلمان من الدول”




هل تهيمن البلدان النامية على الجمعية العامة؟

قبل عام 1960، اشتكت بعض الدول من "الأغلبية الآلية"، للبلدان الصناعية. وبعد عام 1960، وبعد أن انضم كثير من الدول حديثة الاستقلال إلى الأمم المتحدة، اشتكت دول أخرى من "طغيان الأغلبية"، من جانب البلدان النامية. والواقع أن أنماط التصويت تميل إلى التباين بصورة كبيرة، رهنا بالمسألة موضع المناقشة، وتميل أنماط التصويت إلى أن تكون متشابهة في البلدان ذات التفكير المتشابه بشأن المسائل ذات الأهمية المشتركة. ورغم ذلك، أثمرت روح التعاون الجديدة للشؤون في الدولية، اتجاها متزايدا صوب اتخاذ قرارات من خلال توافق الآراء. وتتخذ الجمعية العامة الآن معظم القرارات دون تصويت. نتيجة للمفاوضات والحلول الوسط بغية التوصل إلى حلول مقبولة بصورة متبادلة.
هل يسمع صوت الحكومات فقط في الأمم المتحدة؟

ورغم أن الأمم المتحدة منظمة عالمية مكونة من الدول، فإن إطارها يتيح الفرص لمشاركة جهات فاعلة أخرى يعد تعاونها حيويا بصورة متزايدة من أجل حل المشاكل العالمية. وتسهم أشكال مختلفة للمجتمع المدني في أعمال الأمم المتحدة - مثل المنظمات غير الحكومية، والدوائر التجارية، والنقابات العمالية، والرابطات المهنية، وتتزايد مشاركتها في أعمال الأمم المتحدة. وقامت الأمم المتحدة أيضا بتوسيع نطاق تعاونها مع مؤسسات البحوث والمؤسسات الأكاديمية، وجامعات الشباب، وغيرها من الرابطات.
ويقوم الأمين العام بصورة منتظمة بالتشاور مع القطاع الخاص، ويجتمع مع قادة الدوائر التجارية والمنظمات التجارية - ملتمسا العون منهم لتحقيق أهداف الأمم المتحدة. وكمبدأ إرشادي لهذه العلاقة، فإنه اقترح "اتفاقا عالميا" يلتزم قادة الأوساط التجارية العالمية بمقتضاه ببعض القواعد في مجالات حقوق الإنسان ومعايير العمل، والبيئة. وتشترك في الاتفاق مئات من الشركات من الشمال والجنوب، كبيرة كانت أم صغيرة، فضلا عن نقابات العمال والمنظمات غير الحكومية. وخلافا لبعض المفاهيم، فإن الاتفاق لا يقبل التمويل من المؤسسات. وهو لا يمنح التأييد للشركات أو يضفي عليها اعترافا، ويحاط شعار الأمم المتحدة بالحماية الدقيقة في هذا الصدد. ويسعى الاتفاق إلى إشراك الشركات في دعم أهداف الأمم المتحدة عن طريق التعليم والحوار والمشاريع.
وفيما يتعلق بالأعمال الخيرية، أعلن تيد تيرنر أحد رئيسي شركة تايم - وارنر (Time-Warner)، في عام 1997 عن التبرع بمبلغ بليون دولار لاستخدامها في برامج التنمية والمساعدة التابعة للأمم المتحدة، وتدير صرف المبلغ مؤسسة الأمم المتحدة التابعة له، بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للشراكات الدولية. وقدم بيل وميليندا غيتس في عام 2000 منحة بمبلغ 750 مليون دولار إلى التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتحصين الذي تقدم الأمم المتحدة الدعم له. وقدمت نوادي الروتاري العالمية أكثر من 400 مليون دولار إلى منظمة الصحة العالمية لما تبذله من جهود للقضاء على شلل الأطفال، كما قدمت نوادي الليونز العالمية الدعم إلى كثير من برامج اليونيسيف.
ماذا عن المنظمات غير الحكومية؟

من أبرز الجهات الفاعلة للأمم المتحدة المنظمات غير الحكومية. والمنظمة غير الحكومية هي أي مجموعة مؤلفة من مواطنين متطوعين، ولا تستهدف الربح، وتنظم على المستوى المحلي أو الوطني أو الدولي. وهناك حوالي 100 2 منظمة غير حكومية نشطة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتتمتع "بمركز استشاري" لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي - وهو الهيئة الرئيسية لصنع السياسات المتعلقة بالمسائل الاقتصادية والاجتماعية - ويجوز دعوة ممثلي تلك المنظمات غير الحكومية لإلقاء كلمات في اجتماعات المجلس. وبالإضافة إلى هذا، هناك حوالي 670 1 منظمة غير حكومية تنفذ برامج إعلامية بشأن مسائل تهم الأمم المتحدة، وهي معتمدة لدى إدارة شؤون الإعلام في الأمم المتحدة. وكثير من المنظمات غير حكومية لها ممثلين رسميين في مقر الأمم المتحدة، وتهيئ للأمم المتحدة صلات قيمة بشعوب العالم.
وتتكلم المنظمات غير الحكومية باسم دوائر مناصرة دولية ووطنية واسعة، ويتزايد تأثيرها على أعمال الأمم المتحدة. وتقوم هذه المنظمات غير الحكومية بدور بارز في مؤتمرات الأمم المتحدة، وتعرض آراء الجهات المناصرة التابعة لها، بشأن مسائل تتراوح بين حقوق المرأة إلى الأمن الغذائي. وقد ساعدت هذه المنظمات على اعتماد اتفاقية عام 1997 لحظر الألغام الأرضية وإنشاء المحكمة الجنائية الدولية لعام 1998، للنظر في جرائم الإبادة الجماعية، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية. وتعمل المنظمات غير الحكومية جنبا إلى جنب مع الأمم المتحدة، لمساعدة الشعوب المحتاجة في أشد البلدان فقرا.

ما الذي يفعله مجلس الأمن؟

مجلس الأمن هو جهاز الأمم المتحدة المسؤول بصورة رئيسية عن صون السلام والأمن الدوليين ويعالج الأزمات عند نشوبها. وتعد قرارات مجلس الأمن ملزمة قانونا بموجب الميثاق؛ وتلتزم الدول الأعضاء بتنفيذها.
ويتألف المجلس من 15 عضوا: منهم 10 غير دائمي العضوية، وتنتخبهم جميع الدول الأعضاء بصورة دورية لفترة السنتين؛ 5 أعضاء دائمي العضوية. ويعطي نظام التصويت وزنا إضافيا للدول الأعضاء الدائمة العضوية - وهي الصين، وفرنسا، والاتحاد الروسي، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. ويستطيع أي من هذه البلدان أن يمنع أي اقتراح بأن يعترض عليه، حتى ولو أيده بقية الأعضاء الدائمي العضوية الأربعة الآخرين، وجميع الأعضاء غير الدائمي العضوية. ويسمى هذا "سلطة النقض".


هل يحتاج المجلس إلى إصلاح؟

ينظر الفريق العامل التابع للجمعية العامة والمعني بإصلاح مجلس الأمن، والمكون من جميع الدول الأعضاء، في التغييرات المحتملة.
وإزاء الزيادة الكبيرة في عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة منذ عام 1945 - ولا سيما من البلدان النامية - فضلا عن التغييرات في العلاقات الدولية، أقرت الدول الأعضاء بالحاجة إلى استعراض عضوية مجلس الأمن. وتشمل الاقتراحات المعروضة على الجمعية العامة زيادة عدد الأعضاء الدائمي العضوية وغير الدائمي العضوية، وتناوب مقاعد المجلس، أو تقاسمها، وتعديل سلطة النقض، وتحسين طرائق عمل المجلس.
ومن شأن أحد هذه الاقتراحات أن يزيد عدد الأعضاء من 15 إلى 24، وذلك بإضافة 5 أعضاء دائمي العضوية دون أن تكون لهم سلطة النقض (3 بلدان نامية وبلدان اثنان صناعيان)، فضلا عن 4 أعضاء غير دائمي العضوية. وهذا الاقتراح من شأنه إضافة اليابان وألمانيا و 3 بلدان نامية، كأعضاء دائمي العضوية. واقترح أيضا ألا يضاف إلا أعضاء غير دائمي العضوية فقط، وأن يعاد انتخاب البلدان بصورة دورية، على أساس مدى مساهمتها في أنشطة الأمم المتحدة لحفظ السلام وأنشطتها الإنمائية. ومع أن أيا من هذه الاقتراحات لم يحظ باتفاق عام، تواصل الجمعية العامة بذل جهودها من أجل التوصل إلى صيغة مقبولة.
وفي الوقت ذاته أحرز مجلس الأمن تقدما كبيرا من أجل إصلاح طرائق عمله، بغرض تعزيز الشفافية. فخلال عام 2001، أدخل عددا من التغييرات الإجرائية التي تؤثر في سير الاجتماعات، وشكل التقارير والوثائق. ويواصل المجلس النظر في سبل تحسين الشفافية في طرائق عمله.
ما هو دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟

المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو المنتدى الرئيسي للأمم المتحدة لبحث المسائل الاقتصادية والاجتماعية الدولية. فمن خلال مناقشته لهذه المسائل وللشواغل الإنسانية، فضلا عن توصياته المتعلقة بالسياسات، يقوم بدور رئيسي في تعزيز التعاون الدولي لأغراض التنمية، وفي تحديد أولويات القيام بالأعمال. ويقوم المجلس بتنسيق الأعمال الاقتصادية والاجتماعية التي تضطلع بها وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وبرامجها وصناديقها، كما يقوم بدور رئيسي في إعداد آليات المتابعة لمؤتمرات الأمم المتحدة الرئيسية، بما يضمن التنفيذ.
ويضم المجلس الاقتصادي والاجتماعي 54 عضوا، تنتخبهم الجمعية العامة لمدة 3 سنوات. ويجتمع المجلس شهريا في دورات قصيرة تستغرق عدة أيام، كما يعقد دورة سنوية مدتها 4 أسابيع في تموز/يوليه، يناقش في أثنائها اجتماع خاص للوزراء مسائل اقتصادية واجتماعية وإنسانية رئيسية. ويتيح المجلس الفرصة أيضا للمنظمات غير الحكومية كي تقدم خبرتها الفنية إلى الأمم المتحدة، وبذا يتم الإبقاء على الصلة الحيوية بين المنظمة والمجتمع المدني
ولقد شهد المجلس عملية تنشيط لدوره، في السنوات الأخيرة، حيث أخذ بزمام القيادة للتصدي لكثير من التحديات الرئيسية التي تأتي بها العولمة. وإلى جانب تنسيق أعمال اللجان التي تعالج مواضيع من قبيل السكان والتنمية المستدامة والتنمية الاجتماعية، قاد المجلس الجهود المبذولة لمواجهة التحديات الجديدة - من قبل سد "الفجوة الرقمية "، بين البلدان المتقدمة النمو والبلدان النامية، من خلال الأعمال التي يقوم بها في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصالات. ولقد برز المجلس أيضا باعتباره منتدى يتمتع بأهمية كبيرة في مجال الحوار المتعلق بالسياسات، حيث يجمع ممثلي البنك الدولي وصندوق البنك الدولي الرئيسيين، سويا، مع الأوساط الدبلوماسية في الأمم المتحدة، لوضع توجهات سياسية جديدة.
ما هو دور الأمين العام؟

الأمين العام هو المسؤول الرئيسي في الأمم المتحدة، وهو كبير الموظفين الإداريين فيها - وهو رمز المنظمة أمام العالم ولا سيما باعتباره أهم وسيط دولي وصانع للسلام. ويوجه الأمين العام اهتمام العالم إلى المسائل العالمية الرئيسية، من التنمية إلى نزع السلاح إلى حقوق الإنسان، وهو مخول صلاحية توجيه اهتمام مجلس الأمن إلى أي مشاكل تهدد السلام والأمن الدوليين. وللمساعدة على التوصل إلى حلول للنزاعات الدولية، يجوز للأمين العام أن يقوم بالوساطة أو يمارس الدبلوماسية الهادئة من وراء الستار.
وتعد حيدة الأمين العام إحدى أهم الأصول التي تملكها الأمم المتحدة. وفي السنوات الأخيرة، قام الأمين العام بتكثيف عملية الدبلوماسية الوقائية لمنع نشوب النزاعات الدولية، أو تفاقمها أو انتشارها. وقام الأمين العام أيضا بدور قيادي في الجهود المبذولة لإعادة تنظيم أعمال الأمم المتحدة وتبسيطها، وعمل بذلك بصورة وثيقة مع الجمعية العامة، والهيئات الأخرى لكفالة جعل الإصلاحات بعيدة المدى ومنسقة ليتسنى للأمم المتحدة أن تستجيب بصورة فعالة لاحتياجات الدول الأعضاء.
والأمين العام أيضا رئيس منظومة الأمم المتحدة ورئيس مجلس الرؤساء التنفيذيين المعني بالتنسيق، الذي يجتمع مرتين سنويا لكفالة تنسيق الأنشطة، سعيا لتحقيق الأهداف المشتركة للدول الأعضاء فيما يتعلق بطائفة واسعة من المسائل. ويضم المجلس الرؤساء التنفيذيين لـ 27 منظمة بما فيها صناديق الأمم المتحدة وبرامجها ووكالاتها المتخصصة فضلا عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية (وهي وكالة ذاتية الإدارة تحت إشراف الأمم المتحدة)، ومنظمة التجارة العالمية - وبذا يمثل منظومة الأمم المتحدة بأسرها.
لمحة عن منظمة الأمم المتحدة


يرأس الأمين العام للأمم المتحدة مجلس الرؤساء التنفيذيين في منظومة الأمم المتحدة المعني بالتنسيق. ويشمل أعضاء المجلس الأمين العام ورؤساء المنظمات التالية:

* منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة
* الوكالة الدولية للطاقة الذرية
* منظمة الطيران المدني الدولي
* الصندوق الدولي للتنمية الزراعية
* منظمة العمل الدولية
* المنظمة البحرية الدولية
* صندوق النقد الدولي
* الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية
* منظمة الأمم المتحدة للطفولة
* مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية
* برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
* منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)
* برنامج الأمم المتحدة للبيئة
* مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين
* برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)
* منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية
* برنامج الأمم المتحدة للمراقبة الدولية للمخدرات
* صندوق الأمم المتحدة للسكان
* وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)
* الاتحاد البريدي العالمي
* مجموعة البنك الدولي
* برنامج الأغذية العالمي
* منظمة الصحة العالمية
* المنظمة العالمية للملكية الفكرية
* المنظمة العالمية للأرصاد الجوية
* منظمة التجارة العالمية

كيف يعين الأمين العام؟

تعين الجمعية العامة الأمين العام، بناء على توصية مجلس الأمن. ولذا فإن اختيار الأمين العام يخضع لاعتراض أي من الدول الأعضاء الدائمة العضوية في المجلس
وكان أول أمينين عامين هما تريغفي لي، من النرويج، وداغ همرشولد، من السويد. وفي السنوات الأربعين الأخيرة، وافقت البلدان بصورة غير رسمية على تناوب المنصب بين المجموعات الإقليمية. ومن ثم عُين من آسيا (يو ثانت من بورما، الآن ميانمار)، ومن أوروبا الغربية (كورت فالد هايم من النمسا)، ومن أمريكا اللاتينية (خافيير بيريز دي كويلار من بيرو)، ومن أفريقيا (بطرس بطرس غالي، من مصر الذي تولى فترة ولاية واحدة، وكوفي عنان من غانا، هو الأمين العام الحالي). ومع أنه من الناحية التقنية لا يوجد حد لعدد سنوات ولاية الأمين العام الخمس، فلم يتقلد هذا المنصب أحد حتى الآن لمدة تزيد عن ولايتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chebbah-65.newstarforum.net
سندس
عضو مشارك
عضو مشارك


العمر : 26
نقاط : 2478
السٌّمعَة : 14
الجنس : انثى
الموقع : http://sada9a01.ahlamontada.net/forum.htm
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الامم المتحدة   الخميس 18 نوفمبر 2010, 04:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


من السهل ان تضحي من اجل صديق

لكن من الصعب جدا ان تجد الصديق الذي يستحق التضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sada9a01.ahlamontada.net/forum.htm
 
الامم المتحدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية  :: القسم العام :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: