منتديات الطاهير التربوية والتعليمية
بسم الله الرحمان الرحيم
ِ
مرحبا بك زائرنا الكريم.
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية في خدمتكم فهلا تكرمتم بالتسجيل نحن في انتظاركم لنسعد و نحظى معكم بأسعد الأوقات.

منتديات الطاهير التربوية والتعليمية

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
إدارة منتديات الطاهير التربوية والتعليمية تتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات. سبحان الله وبحمده ،  سبحان الله العظيم واستغفر الله


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
slimane chebbah
 
aya
 
imili
 
nina
 
Dopey1
 
atef
 
مســلم
 
سندس
 
رفيف
 
ninou
 
المصحف الالكتروني

المواضيع الأخيرة
» مسجد من تصميم إمرأه
الخميس 14 يناير 2016, 05:41 من طرف روان02

» مشروع قسم جاهز حمل /عدل/ اطبع صالح لاي قسم
الخميس 14 يناير 2016, 00:58 من طرف cheriet larbi

» Des fiches Pédagogiques de 2ème AM
الخميس 17 ديسمبر 2015, 01:21 من طرف algereine

» SUJETS_Français_2AM **TOP
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 09:38 من طرف azzarou

» عيد الاضحى
الثلاثاء 22 سبتمبر 2015, 23:00 من طرف متفائل

» اكسسوارات المطبخ
الأربعاء 09 سبتمبر 2015, 23:18 من طرف ريم ميمي

» دروس الاعلام الالي للسنة الثانية متوسط
الإثنين 11 مايو 2015, 09:59 من طرف moustaf_adz

» مذكرات التربية التشكيلية للسنة الثانية متوسط
الأربعاء 01 أبريل 2015, 10:46 من طرف maroi2002

»  الموسوعة العلمية الشاملة...
الإثنين 30 مارس 2015, 01:06 من طرف ikram07.yahoo.com

» هل تعلم ما معنى كلمة ok؟
السبت 28 مارس 2015, 23:22 من طرف ikram07.yahoo.com

» المجدول Excel
الجمعة 06 مارس 2015, 09:16 من طرف Zaizfoun

» fiches 2am francais
السبت 28 فبراير 2015, 12:17 من طرف hamodovitsh

» devoir 5 2am
السبت 28 فبراير 2015, 12:16 من طرف hamodovitsh

»  حمل اختبارات شهرية وفصلية وتمارين للمراجعة في مختلف انشطة السنة 2 ابتدائي
الجمعة 27 فبراير 2015, 02:55 من طرف 0797150126

»  كتاب رائع في مراقبة التسيير
الأربعاء 25 فبراير 2015, 19:28 من طرف farid1974

سحابة الكلمات الدلالية
الرياضيات دروس الثالثة تمارين العلوم الكتاب المدرسي الفصل اختبار التربية الفرنسية رياضيات علوم تمرين اختبارات اللغة الثانية كتاب مذكرات حلول الفيزياء السنة العربية التعليم للسنة متوسط

شاطر | 
 

 غرائب و عجائب حيوان الضبع .............

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aya
عضو مجتهد
عضو مجتهد


العمر : 19
نقاط : 3333
السٌّمعَة : 13
الجنس : انثى
الموقع : facebook
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

مُساهمةموضوع: غرائب و عجائب حيوان الضبع .............   الأربعاء 12 مايو 2010, 05:04

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][size=29]آلـٍسـَلآم عليكم ورحمْـة الله وبرٍكـّآته[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [/size]


[size=21][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الضبع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/size]



يمتلك أقوى فكين في فصيلة الثدييات



... الضبع.. لا يخشى الأسد ويهاجم الانسان عندما يجوع



الضبع حيوان قليل العدد، قبيح المنظر، مولع بأكل الجيف بل ربما زاحم السباع الاخرى على أكل الفرائس، ومن عجائب خواص الضبع ان جلده اذا أمسكه إنسان فلا تنبح عليه الكلاب بعد ذلك! ولو دفن جلده في باب بيت لا يدخله الكلب، وعلى الرغم من أن منظر الضبع يشبه الكلب، الا ان الضباع تنتسب الى فصيلة اخرى من الثدييات، والضبع مشهور بعوائه الغريب الذي يشبه ضحكة هستيرية للانسان، ويحصل هذا الحيوان على طعامه بالاصطياد، كما انه يأكل بقايا الحيوانات النافقة التي يعثر عليها، وكان الناس يعتقدون ان الضبع حيوان جبان ينتظر حتى يأكل فضلات الأسود ولكن الحقيقة ان الضباع تفتك بفرائسها بنفسها وكثيرا ما تخيف الأسود وتطردها وضحكة الضبع من الاصوات المألوفة في البراري الافريقية والمعروف عن الضباع انها حيوانات لا تحسن الركض مثل الكلاب وظهرها أشد انحداراً نحو الوراء، وثمة أربعة أنواع من الضباع: المرقطة او الضاحكة، والبنية التي تعيش في سهول افريقيا، والمخططة التي تعيش في شمال افريقيا وفي تركيا وفي المنطقة الممتدة من الشرق الأوسط الى الهند، وهذه الضباع اصغر حجما من الضباع المرقطة التي يميل لونها الى الرمادي ويضرب الى الصفرة مع بقع سوداء.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [size=9]الضبع المخطط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




والضباع المخططة يميل لون فرائها الى الرمادي مع وجود خطوط سوداء على الجسم والأرجل، ويعيش الضبع البني في الجزء الجنوبي من افريقيا الى الجنوب من نهر الزمبيزي ولهذا النوع من الضباع شعر طويل على ظهره، كما ان لون فروه الخشن رمادي وضارب الى السواد وتكون الخطوط على أرجله فقط، ويعتقد الناس ان الضبع المخطط ينبش القبور ولذا فهم يسعون الى قتله بكل الوسائل ويعلقون جثته على الاشجار، ويعتقد البعض ان لبعض اعضاء جسم الضبع المخطط فوائد علاجية ولذلك فهم يصطادونه.



ويمتلك الضبع فكين قويين تمكنه من كسر العظام وتهشيمها لأكل النخاع ولا تتردد الضباع في مهاجمة الانسان وخاصة عند الجوع، ومن الأنواع التي أوشكت بالفعل على الانقراض الضبع المخطط نظرا لأن قطعان الغزلان التي يتغذى عليها قد قضي على عدد كبير منها في أماكن وجوده.





ذئب الارض





وثمة نوع آخر من الضباع يسمى ذئب الارض، وهو نوع غير مألوف من الضباع ويسكن في سهول جنوبي وشرقي افريقيا وسمي بذئب الارض لأنه يعيش في جحور داخل الارض، واذا كان فك الضبع قويا وأسنانه حادة فإن اسنان ذئب الارض صغيرة وضعيفة ومخروطية الشكل، ويتغذى ذئب الارض بصفة اساسية على النمل الابيض الذي يجمعه بلسانه العريض اللزج، ولا يشبه ذئب الارض بقية الضباع، لأن له خمس اصابع في كل من قدميه الاماميتين واربع في كل من قدميه الخلفيتين، ولبعض انواع ذئب الارض أربع اصابع في كل قدم، كما انه اصغر حجما من بقية الضباع اذ يصل ارتفاعه من جهة الكتفين الى 50 سم، وتعيش ضباع ذئب الارض وحدها وفي أزواج أو في مجموعات أسرية، وتتألف صغارها من اثنين الى اربعة ضباع، ولضبع ذئب الارض عرف على طول ظهره وهذا ما يمكنه من ان يبدو ضخما عند رفعه لأعلى. ويزمجر ذئب الارض او يهدر حين يخيفه شيء ولا يخرج الا في جنح الظلام فقط ولذا قليلا ما يشاهده الناس.





صياد ماهر





وتتراوح مدة حمل الانثى بين 90 يوما و110 أيام وهي تضع صغيرا او صغيرين، ويتراوح وزن الواحد منهما بين 900 جرام و1600 جرام في حين يتراوح وزن الضبع البالغ بين 45 و82 كلغ، وهو على الرغم من صعوبة ركضه الا ان سرعته تصل الى 65 كلم في الساعة ويعمر 25 سنة تقريبا، ويعرف ان الضبع يطلق رائحة منتنة تنتجها تلك الغدد الواقعة بين قاعدة الذنب وفتحة الشرج، وتعتبر الضباع من الحيوانات القليلة او النادرة التي لها قدرة على مواجهة الاسود، الى درجة انها تسرق او تختطف فريسة الاسد وتلتهمها بسرعة عالية، ويمكن للضباع ابتلاع 14 كيلوجراما من اللحم دفعة واحدة.



وحتى وقت قريب كان العلماء يعتقدون ان الضباع خنثى أي انها تحمل الاعضاء الذكورية والانثوية معا، لكن لوحظ من خلال البحث والدراسة ان للانثى زائدة جنسية تشبه العضو الذكري.



واكثر ما يهاجم الضبع وخاصة المبرقع منه الحمر الوحشية. وعلى الرغم من صفاته السيئة المعروفة عنه، الا انه يتمتع بصفات جيدة، فهو صياد ماهر وصبور وعنيد وهو من العوامل الاساسية التي تساهم في تنظيف مناطق السافانا من الجيف والبقايا المتناثرة التي يمكن ان تؤذي البيئة، وذلك نظرا لأنه يمتلك بالفعل أقوى فكوك في فصيلة الثدييات.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تنظيم معقد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ويعتقد العلماء ان التنظيم الاجتماعي لقطعان الضباع وخاصة المبرقعة منها معقد للغاية، اذ أننا نجد أحيانا مجموعة مكونة من 30 100 ضبع تسير في قطيع تقوده أنثى، ويتحدد انتماء الضبع الى القطيع ببعض السلوكيات التي تدل على خضوعه لأفراد القطيع، كأن يأتي ويتحسس ويشم اعضاءها التناسلية، ولكي تحدد الضباع مكان وجودها او حدودها، فإنها تضع فوق العشب مادة دهنية تشبه المرهم تنتجها غدتها الشرجية. وتتواصل الضباع فيما بينها بتصرفات وأصوات لا تصل الى أسماع الأذن البشرية. وعندما تهاجم قطعان الضباع فريسة سهلة مثل الحمار الوحشي فإنها تلتهمه بشراهة لا مثيل لها خلال ربع ساعة فقط، وان تبقى شيء من الفريسة تدفنها في الماء او تحت الارض ثم تعود اليها عندما يصيبها الجوع.



ومن العجائب التي تذكر عن الضباع انها تصرخ او تعوي للاسفل اي باتجاه الارض وليس باتجاه الاعلى (السماء) كما تفعل الذئاب والكلاب.



من أسماء الضبع: الضبعان، السمع، الجيئَل، الجيل، الجَيل، أبو جعار، الأعثى حضاجر، أبو عامر، النهسرَ، قثم. ويجمع الضبع بأضبع وضباع وضبع، وضبع وضبوعة وضبعات ومضبعة، أما الأنثى فتسمى الضبع والضبعة وأم جعار وأم خذروف وأم خنور وأم ضيغم وأم طريق..



ويطلق على ولد الضبع: العامر، الفرعل، البرعل، الهنبر، الجرو ويسمى ولده من الذئبة الدروان والعسبار والسمع.



ويسمى صوته بالجعر والرغاء والصوصأة (للجراء) والقشير والخشرمة (عند الأكل) في حين يسمى بيته الوجار والوجر والعرينة والرجمة.



ويضرب المثل بالضبع في الحمق والافساد والفساد فيقال أحمق من ضبع، وأحمق من أم طريق وأفسد من ضبع وفي الشعر العربي قال الشاعر:



تفرقت غنمي يوما
[/size]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







وقال المتنبي:


[center]لا تحسبوا من أسرتم كان ذا رمق



فليس تأكل الا الميتة الضيع




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غرائب و عجائب حيوان الضبع .............
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطاهير التربوية والتعليمية  :: القسم العام :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: